أهم الاخبار



مال واقتصاد

دراسة مستقلة تظهر أن ا...
الجمعة 2 ديسمبر 2022
شركة إل آر إن تستكمل ع...
الجمعة 2 ديسمبر 2022
فيلودين ليدار تُطلق م...
الجمعة 2 ديسمبر 2022

وزارة الزراعة: خمس حملات زراعية لتحريج 2500 هكتار وزراعة أكثر من مليون غرسة

الخميس 24 نوفمبر 2022
مال واقتصاد

بهدف تكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الأشجار الحراجية لتنمية الغابات، أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي خمس حملات تشجير وطنية بمشاركة الأسر وطلاب المدارس والجامعات والنقابات والهيئات والمنظمات والمؤسسات.

حملات التشجير التي تطلقها سنويا وزارة الزراعة تبدأ في أول يوم من شهر تشرين الثاني من كل عام، وتستمر حتى آخر يوم من شهر آذار حسب مدير الحراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت.

وكشف ثابت في تصريح لمراسل سانا عن وجود 5 حملات تشجير وطنية هي حملة تشجير عيد الشجرة المركزي والفرعي تحت شعار (هيا نزرع.. لمستقبل أخضر)، وحملة التشجير الأسرية تحت شعار (حباً بالأرض.. نغرس الشجر)، وحملة تشجير الأراضي التابعة للمدارس والجامعات تحت شعار (بالأمل نغرس الشجر)، وحملة تشجير النقابات والهيئات والمنظمات والمؤسسات تحت شعار (لمناخ أفضل.. نغرس الشجر)، وحملة توزيع 5 غراس حراجية مجانية لكل أسرة تحت شعار (محبة .. عطاء.. نماء).

وأوضح ثابت أن الاحتفال المركزي بعيد الشجرة سيقام هذا العام في منطقة صافيتا بمحافظة طرطوس، والذي يصادف آخر يوم خميس من كل عام وهو عيد الشجرة المركزي، لافتاً إلى أن الوزارة تقيم أيضاً عيداً مركزياً فرعياً في كل محافظة.

وعن توافر الغراس الحراجية لفت ثابت إلى أنه يتوفر في المشاتل 4 ملايين و500 ألف غرسة حراجية جاهزة للتوزيع والبيع والتحريج والتوزيع المجاني للمواطنين.

وأشار ثابت إلى أنه ستتم زراعة أكثر من مليون غرسة، علماً أن أغلب المناطق المعدة للتحريج هي التي تعرضت للحرائق خلال الأعوام السابقة والتعديات والكسر، حيث سيتم تحريج نحو 2500 هكتار، إضافة إلى تحريج 3 هكتارات فقط كمساحات جديدة فيما كانت 100 هكتار العام الماضي.

وأعرب ثابت عن ترحيب وزارة الزراعة بجميع الراغبين في المشاركة في هذه الحملات، داعياً إلى أهمية الاهتمام بالغراس التي تتم زراعتها كل عام.

sana