أهم الاخبار



مال واقتصاد

إنغيج سمارت تُعلن عن ا...
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
إم إس سي آي وبورجيس تُ...
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
هاي ستور إنيرجي تقوم ب...
الأربعاء 20 أكتوبر 2021

لأول مرة أصناف جديدة من بذار التفاح

الثلاثاء 16 فبراير 2021
مال واقتصاد

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة زراعة دمشق وريفها المهندس عمر الشالط أن اعتماد أصناف التفاح المنتج في محافظة السويداء ولأول مرة في سورية من قبل هيئة البحوث العلمية الزراعية هي خطوة رائدة ومتميزة تم بجهود علمائها وباحثيها إنتاج أصناف جديدة من الأشجار المثمرة.
وبين الشالط أن عمل البحث العلمي التطبيقي الزراعي والنتائج المحققة تعتبر مبشرة وعملاً عظيماً ولأول مرة في تاريخ البحوث العلمية يُنتج عمل مثله ونعتز ونفتخر بمثل هذه الأعمال أملاً بالمزيد.
وأوضح الشالط أنه تم إبداء بعض الملاحظات حول أساليب البحث أو طرائقه وتضمنت أن البحث قد تم في محطة بحوث واحدة ( موقع ) واحد مشيراً إلى أن وجهة نظرهم أنه يجب زراعة السلالات الناتجه في أكثر من محطة ولتكن سرغايا وحمص وكسب – لتمثل أغلب مناطق زراعة التفاح في سورية إضافة إلى ذكر عبارة (على الرغم من إدخال العديد من أصناف التفاح) السؤال .... هل تم المقارنة بين السلالات الناتجة ( الأصناف ) وبين الأصناف المدخلة.
ورأى الشالط أنه من الضروري إنشاء حقل أمات لجميع الأصناف المدخلة إلى سورية كأمات للمقارنة وأن يستأنس برأي كبار مزارعي التفاح في المنطقة والتعرف على رأيهم من حيث الإنتاج والمواصفات الثمرية بالإضافة إلى أنه كان بالإمكان أيضاً التعرف على رأي مصدري التفاح المستهلك النهائي المحلي.
ومن الملاحظات أيضاً بحسب الشالط أنه لابد أن نعرف ما هي الأصناف التي أدخلت حديثاً ومواصفاتها ولا بد من عرض التفاح الناتج في المعارض المحلية أو غيرها إن أمكن. مبيناً أن التسمية هي منسجمة مع البحث الجديد والنتائج الممتازة.

thawra